أهم النصائح الطبية بعد عملية شد الصدر

أهم النصائح الطبية بعد عملية شد الصدر

08-07-2024

64

أهم النصائح الطبية بعد عملية شد الصدر

مع تقدم العمر، وتأثيرات الحمل، وتقلبات الوزن، وقوة الجاذبية، يطرأ على الثدي، كما هو الحال مع أي عضو آخر من أعضاء الجسم، تغيرات جذرية تُفقد مظهره الشبابي وتُسبّب ترهله وفقدانه لجماله الأنثوي.

قد يُؤدّي ذلك إلى شعورٍ كبيرٍ بعدم الرضا عن مظهر الجسم وفقدان الثقة بالنفس لدى العديد من النساء. لحسن الحظ، يُتيح الطبّ الحلّ الأمثل لهذه المشكلة من خلال عملية شدّ الصدر، وهي عملية جراحية تُساعد على استعادة مظهر الثدي الشاب والمشدود.

 

عملية شد الصدر

شد الصدر، أو عملية رفع الثدي، هو إجراء جراحي تجميلي يُعيد تشكيل الثديين عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد الأنسجة المحيطة لخلق محيط جديد للثدي أكثر ثباتًا وجمالًا.

 

تُشير الإحصائيات الحديثة الصادرة عن الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل إلى ازدياد ملحوظ في عمليات شد الثدي، حيث شهدت ارتفاعًا بنسبة 70% منذ عام 2000. 

 

يُعزى هذا الارتفاع إلى العديد من العوامل، التي تشمل:

  • التغيرات في معايير الجمال: تتجه معايير الجمال الحديثة نحو مظهر الثدي الممشوق والمرفوع، مما يدفع بالعديد من النساء إلى البحث عن حلول لتحسين مظهر ثديهن.

 

  • زيادة الوعي بالخيارات المتاحة: أصبحت النساء أكثر درايةً بعمليات شد الثدي وتقنياتها المختلفة، ممّا يُشجعهن على استكشاف هذا الخيار للحصول على المظهر المرغوب.

 

  • التطورات التكنولوجية: شهدت تقنيات جراحة شد الثدي تطورات هائلة في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تحسين النتائج وتقليل وقت التعافي، ممّا يجعلها خيارًا أكثر جاذبية للنساء.

 

  • تغير نمط الحياة المفاجئ: يُمكن أن تُؤدي العوامل، مثل فقدان الوزن، والحمل، والرضاعة الطبيعية، والتقدم في السن إلى ترهل الثدي، ممّا يدفع بالنساء إلى البحث عن حلول لشد الثدي وتحسين مظهره.

 

من المهم ملاحظة أن عملية شد الثدي ليست مناسبة للجميع. يجب على النساء اللواتي يفكرن في هذه الجراحة استشارة جراح تجميل مُؤهل لتقييم احتياجاتهم وتحديد ما إذا كانت هذه العملية مناسبة لهن أم لا.

مميزات شد الثدي 

تُلجأ النساء إلى عملية شد الصدر لأسباب جمالية متعددة، تشمل:

 

  • معالجة ترهل الثديين: يحدث الترهل مع تقدم العمر، بعد الحمل والرضاعة، أو بسبب تغيرات الوزن. تُساعد عملية شد الصدر على شد الجلد وإعادة الثديين إلى مظهرهما الممشوق.

 

  • رفع الثديين المتدليين: قد يتدلى الثديان لأسبابٍ وراثية، أو بعد فقدان الوزن، أو بسبب التغيرات الهرمونية، وتُساعد عملية شد الصدر على رفع الثديين إلى مكانهما الطبيعي.

 

  • تصحيح عدم تماثل الثديين أو تناظرهما: إذ قد يختلف حجم الثديين أو شكلهما عن بعضهما البعض لأسبابٍ وراثية أو هرمونية. 

 

لا تؤدي جراحة شد الثدي إلى تغيير الحجم الكلي للثدي بشكل كبير، ولكن يمكن دمجها مع إجراءات تكبير أو تصغير الثدي لتحقيق تغييرات الحجم المرغوبة جنبًا إلى جنب مع تأثير الرفع.

كيف يتم إجراء عملية شد الصدر؟

تبدأ رحلتكِ بلقاء جراح تجميل مُعتمد لمناقشة أهدافكِ وتاريخكِ الطبي وأي مخاوف قد تدور في بالك، ومن ثم يبدأ الطبيب بتقييم شكل ثدييكِ وحجمهما ومرونة جلدكِ؛ لتحديد أفضل تقنية تناسب حالتكِ.

 

اتباع تعليمات الجراح بدقة أمرٌ ضروري لضمان سير العملية بسلاسة، إذ سيطلب منكِ الامتناع عن التدخين، وتجنب بعض الأدوية، والحفاظ على وزنٍ ثابت. بعد ذلك تتُبع الخطوات الآتية:

 

  1. التخدير: تُجرى العملية عادةً تحت تأثير التخدير العام لضمان راحتكِ التامة. في بعض الحالات، قد يُستخدم التخدير الموضعي مع المسكنات لبعض المريضات التي لا يصلح لهن التخدير العام.

 

  1. يبدأ الجراح بإنشاء شقين دقيقين أساسيين: 
  • حول الهالة: شق دائري حول المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.
  • أسفل الحلمة: شق يمتد من أسفل الحلمة حتى ثنية الثدي.

 

وقد يوجد شقاً على طول قاعدة الثدي في بعض الحالات التي تتطلب إزالة كمية كبيرة من الجلد الزائد. 

 

  1. إزالة الجلد الزائد بدقة مع الحفاظ على الأنسجة الحيوية.

 

  1. إعادة تشكيل الثدي، من خلال شد الأنسجة المحيطة؛ لخلق محيط ثدي أقل ترهلاً وأكثر امتلاءً.

 

  1. إعادة وضع الحلمة: تُعاد الحلمة والهالة إلى الموقع الجديد مع مراعاة التناسق والتوازن المرغوبين.

 

  1. بعد الانتهاء من إعادة التشكيل وإعادة الوضع، يُغلِق الجراح الشقوق باستخدام الغرز، والشريط الجراحي، أو الخيوط التجميلية. 

 

نصائح طبية هامة بعد عملية شد الصدر

لتحقيق شفاء سلس وآمن بعد عملية شد الثدي، من الضروري اتباع تعليمات جراح التجميل بدقة. إليك بعض الخطوات الأساسية التي يجب مراعاتها:

 

أولاً من أجل الرعاية الفورية بعد الجراحة، ستُغطى منطقة الجراحة بضمادات ويجب الحفاظ عليها نظيفة وجافة لتجنب العدوى.

 

كما يجب اتباع التعليمات الطبية والالتزام بالخطوات التالية:

  • ارتداء حمالة الصدر الداعمة أو الضمادة المرنة؛ لتقليل التورم ودعم الثدي في أثناء الشفاء.
  • اتباع تعليمات الجراح بشأن تناول الأدوية الموصوفة ومسكنات الألم، سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم، للمساعدة في الشفاء ومنع العدوى.
  • مراقبة موقع الجراحة والبحث عن أي علامات للعدوى، مثل الاحمرار أو التورم أو القيح، وإبلاغ الطبيب على الفور بأي مخاوف.
  • مراقبة الصحة العامة وإخبار الطبيب بأي أعراض أو تغيرات غير عادية.
  • الالتزام بمواعيد المتابعة اللاحقة؛ لضمان الشفاء الطبيعي ومعالجة أي مشكلات قد تنشأ.
  • تجنب الأنشطة الشاقة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة الرياضة لعدة أسابيع حتى يلتئم الثدي بشكل كامل.


 

لا تترددي في طرح أي أسئلة لديكِ على الطبيب حول عملية التعافي. سيساعدكِ هذا على الشعور بالراحة ويضمن استعدادكِ التام للشفاء.


 

رحلة شد الصدر ليست مجرد عملية جراحية، بل هي رحلة نحو استعادة ثقتكِ بنفسكِ وإعادة إحياء جمالكِ. مع كل خطوة تخطينها نحو التعافي، ستشعرين بقوة جديدة ورضا عميق عن مظهركِ. تذكري أنها رحلة شخصية فريدة من نوعها. استمعي إلى جسدكِ، واتبعي تعليمات الطبيب، واصبري على مراحل الشفاء. مع الصبر والرعاية، ستتمكنين من تحقيق النتائج المُذهلة التي تسعين إليها.


 

صحتكِ وسلامتكِ هما الأولوية القصوى لدينا، فلا تترددي في طلب المساعدة في أي وقت. احجزي موعد استشارتك الآن في عيادات كلاريتي.